أرشيف

فريدمان: لا يمكن استمرار الحكام الديكتاتوريين فى الشرق الأوسط

قال الكاتب الأمريكى توماس فريدمان، إن النظام العالمى ظل متماسكًا إلى حد بعيد من خلال أربعة أنظمة حكم قائمة على صفقات، مضيفًا: “تلك الأنظمة الأربعة تتفكك حاليا مما يجعلها بحاجة إلى إعادة بناء”.

وأكد الكاتب الأمريكى، فى مقالته بصحيفة “نيويورك تايمز”، أن الاتحاد الأوروبى، وكذلك العالم العربى يتصدع، فيما يعانى نموذج النمو الصينى من ضغوط، ويواجه النموذج الأمريكى الرأسمالى الذى يوجهه الائتمان إنذارًا بحدوث أزمة قلبية.
وأوضح الكاتب أن عملية إعادة بناء أى من الأنظمة الأربعة تتطلب جهدا جهيدا، قائلا: “فما بالك بصياغة الأربعة معا فى وقت يعانى فيه العالم من تفكك كبير.. نحن نشهد مرة أخرى عملية التشكيل، ولكن تشكيل ماذا؟”.

وعن العالم العربى والشرق الأوسط، أكد توماس فريدمان أن الليبيين لحقوا بالتونسيين والمصريين واليمنيين فى خلع حكامهم المستبدين، بينما يأمل السوريون والإيرانيون فى اللحاق بركبهم عما قريب.

وأضاف فريدمان: “حينما يحين الوقت سيتم التخلص تقريبًا من كل حاكم مستبد فى الشرق الأوسط، إما بخلعه، أو بإجباره على تقاسم السلطة.. لا يمكن أن يستمر النموذج القديم القائم على الحكام الديكتاتوريين العسكريين الذين يسيطرون على عائدات النفط ويتشبثون بالسلطة بحماية من جيوشهم وقوات أمنهم التى تخصص لها أموالا طائلة ويشترون نفوس قطاعات أساسية من شعوبهم”.

ولفت إلى أن كل ما سبق انتهى بفضل الشباب، واصفًا إياه بالقوى الذى بوسعه أن يرى كيف يعيش الآخرون ولم يعد مستعدا لتقبل أن يظل متأخرا ومهانا وعديم الحيلة ومحروما من التعليم الجيد والوظائف التى تتناسب مع مؤهلاته.

ومضى يقول: “ستستغرق هذه المجتمعات الشرق أوسطية وقتا لصياغة عقود اجتماعية جديدة تحدد طريقة معيشتهم من دون القبضة الحديدة للسلطة، وذلك فى الوقت الذى تنفصم فيه عرى هذا النظام القائم على حفنة دولارات النفط، التى تربط المجتمعات متعددة الأعراق والأديان”.

كتبت نهى محمود


المصدر: اليوم السابع

زر الذهاب إلى الأعلى